1-____ كيف يصيغ الفيزيائي فرضية , وكيف يختبرها بشكل موضوعي وفقاً للمنهج العلمي ؟
أ . بالدفاع عن رأي معين . ب . بتفسير المنحنيات .
ج . بالقيام بالتجارب . د . بذكر الاستنتاجات .
2- ____في خطوات المنهج العلمي , هناك خطوة تلي صياغة الفرضية , وتلي اختبارها بشكل موضوعي , ما هي ؟
أ . تفسير النتائج . ب . ذكر الاستنتاجات .
ج . القيام بالتجارب . د . الملاحظة وجمع البيانات .
3- ____ لماذا يستخدم الفيزيائيون النماذج ؟
أ . لشرح الملامح المعقدة لظاهرة بسيطة .
ب . لوصف كافة ملامح ظاهرة معينة .
ج . لشرح الملامح الأساسية لظاهرة معقدة . د . لوصل الواقع .
4 - ____ أي النصوص حول النماذج تعتبر غير صحيحة ؟
أ . النماذج تصف جزء اً من الواقع فقط . ب . النماذج تساعد في بناء الفرضيات .
ج . النماذج تساعد في التصميم المختبري . د . النماذج تتعامل مع متغير أو عامل واحد في تجربة .
5- ___ في المنهج العلمي ، لماذا يجمع الفيزيائيون بيانات حول فرضية معينة ؟
أ . ليقرروا أي الأجزاء من المشكلة العلمية أكثر أهمية .
ب. للتحقق من صحة الفرضية . ج . لوضع استنتاج .
د . لحل جميع المسائل .
6- ____ ما الخطوة التي تسبق وضع فرضيات واختبارها موضوعياً في المنهج العلمي ؟
أ . تفسير النتائج . ب . صياغة الاستنتاج . ج . إجراء تجارب . د . الملاحظة وجمع البيانات .
7- ____ كيف يصاغ الاستنتاج حسب المنهج العلمي ؟
أ . بحيث لا يعترض عليه أحد . ب . بحيث ينطبق على مجموعة واحدة من البيانات .
ج . بحيث يكون صحيحاً وبدون أخطاء . د . بالشكل الذي يمكن للآخرين تقويمه .
8-___ طريقة منهجية لدراسة الظواهر الطبيعية :
أ. النظام . ب. التموزج . ج. المنهج العلمي . د . التجربة الضابطة .
9- ___التجربة التي تتضمن دراسة متغير أو عامل واحد مع ثبات باقي العوامل :
أ . النظام . ب. التموزج . ج. المنهج العلمي . د . التجربة الضابطة
10-___ جزء معين من المجال المدروس بواسطة عملية الملاحظة :
أ .النظام . ب. التموزج . ج. المنهج العلمي . د . التجربة الضابطة
11-___ تصور مبسط للنظام المدروس تظهر فيه العوامل المؤثرة في الظاهرة :
أ . النظام . ب. التموزج . ج. المنهج العلمي . د . التجربة الضابطة
أ . بالدفاع عن رأي معين . ب . بتفسير المنحنيات .
ج . بالقيام بالتجارب . د . بذكر الاستنتاجات .
2- ____في خطوات المنهج العلمي , هناك خطوة تلي صياغة الفرضية , وتلي اختبارها بشكل موضوعي , ما هي ؟
أ . تفسير النتائج . ب . ذكر الاستنتاجات .
ج . القيام بالتجارب . د . الملاحظة وجمع البيانات .
3- ____ لماذا يستخدم الفيزيائيون النماذج ؟
أ . لشرح الملامح المعقدة لظاهرة بسيطة .
ب . لوصف كافة ملامح ظاهرة معينة .
ج . لشرح الملامح الأساسية لظاهرة معقدة . د . لوصل الواقع .
4 - ____ أي النصوص حول النماذج تعتبر غير صحيحة ؟
أ . النماذج تصف جزء اً من الواقع فقط . ب . النماذج تساعد في بناء الفرضيات .
ج . النماذج تساعد في التصميم المختبري . د . النماذج تتعامل مع متغير أو عامل واحد في تجربة .
5- ___ في المنهج العلمي ، لماذا يجمع الفيزيائيون بيانات حول فرضية معينة ؟
أ . ليقرروا أي الأجزاء من المشكلة العلمية أكثر أهمية .
ب. للتحقق من صحة الفرضية . ج . لوضع استنتاج .
د . لحل جميع المسائل .
6- ____ ما الخطوة التي تسبق وضع فرضيات واختبارها موضوعياً في المنهج العلمي ؟
أ . تفسير النتائج . ب . صياغة الاستنتاج . ج . إجراء تجارب . د . الملاحظة وجمع البيانات .
7- ____ كيف يصاغ الاستنتاج حسب المنهج العلمي ؟
أ . بحيث لا يعترض عليه أحد . ب . بحيث ينطبق على مجموعة واحدة من البيانات .
ج . بحيث يكون صحيحاً وبدون أخطاء . د . بالشكل الذي يمكن للآخرين تقويمه .
8-___ طريقة منهجية لدراسة الظواهر الطبيعية :
أ. النظام . ب. التموزج . ج. المنهج العلمي . د . التجربة الضابطة .
9- ___التجربة التي تتضمن دراسة متغير أو عامل واحد مع ثبات باقي العوامل :
أ . النظام . ب. التموزج . ج. المنهج العلمي . د . التجربة الضابطة
10-___ جزء معين من المجال المدروس بواسطة عملية الملاحظة :
أ .النظام . ب. التموزج . ج. المنهج العلمي . د . التجربة الضابطة
11-___ تصور مبسط للنظام المدروس تظهر فيه العوامل المؤثرة في الظاهرة :
أ . النظام . ب. التموزج . ج. المنهج العلمي . د . التجربة الضابطة